«سنة أولى جامعة».. نصائح من كتاب «10 أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الكلية»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«سنة أولى جامعة».. نصائح من كتاب «10 أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الكلية»


اضيف بتاريخ : 13/09/2018 الساعة : 2:12:28

أرشيفية
منة موسى

هناك أمور عادةً ما يتعرض لها الطلبة الجُدد خلال العام الأول من الدراسة، ويتطلب من الطلاب معرفة تلك الأمور في السنة الأولى والمقصود هنا طلبة الجامعات، فهناك أمور يجب معرفتها والسؤال عنها وأخذ خلفية كافية إذا كان الشخص لديه آخرون مروا بهذه المرحلة، وهناك أمور أخرى، لن يتعلمها الشخص إلا إذا جربها بنفسه.

هناك الكثير من الأشياء التي يتطلب عليك معرفتها في أول سنة لك بالجامعة، لن تتعلميها إلا إذا جربتها بنفسك، وتعلمتي من المواقف التي تمرين بها خلال الجامعة.


ومن خلال أحد الكتب العربية التي تحدثت في هذا الشأن، نعرض عدة نصائح من كتاب "عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة".


تدبير المال

ترتيب الأمور المالية للطلبة الجدد لم يكن أمرا بسيطا، خاصةً إذا كان الطالب يعتمد كليًا على نفسه، وبالتالي على الطالب أن يكون موفرًا، وعليك تجهيز مبالغ مالية قبل بدء العام الدراسي حتى لا تتفاجأ بالمصروفات الدراسية والشخصية.

اعرف عن جامعتك

هذا المكان الذي تدخله توًا سيكون مكان أجمل فترات حياتك، وأكثرها نشاطًا وشغف، وحتما ستقضي به أغلب أوقاتك، وهي الفترة التي ستكون بها صداقات مستمرة في أغلب الأحيان، وبالتالي احرص على التعرف عليها بشكل جيد، وتعرف على أماكن الصفوف الدراسية وأين ستقام المحاضرات.

وعليك أن تعي جيدا بأن نظام الجامعة مختلف عن نظام المدرسة، فأنت ستتلقى محاضراتك في عدة مدرجات وسكاشن، وعليك معرفتها جيدا حتى لا تتأخر عن مواعيد محاضراتك.

معرفة القوانين


بالطبع الجامعة لها قوانين وليس كما تتوقع، فهناك أسباب قد تؤدي إلى فصلك من الدراسة، والايقاف من الجامعة أيضا، بسبب تجاوزك للقوانين التي تكون في الغالب معقدة وغامضة وتحتاج إلى شرح مرات ومرات.

أعلم جيدا أن جهلك بها  قد يسبب كارثة وهذه مشكلة تواجه الكثير من الطلاب، والسبب أننا في الدراسة في المرحلة الثانوية لم نسمع عن شيء اسمه قوانين.

تجول في جامعتك وتعرف على ابنيتها


اسأل وابحث، وتعرف على أماكن أبنية ومكاتب جامعتك التي ستحتاج إليها، مثل مكاتب شؤون الطلاب والشؤون الأكاديمية والمكتبة والملاعب الرياضية والمركز الصحي وغير ذلك.

حضور ورش العمل

قم بحضور الجولات وورشات العمل التي تقيمها المكتبة للطلاب الجدد في أول السنة، وأبدا بالتعارف على أقسامها وكيف تُستخدم، إذ تمتلك مكتبات الجامعة على العديد من مصادر  تعليمية كالكتب والمجلات الدورية والمكتبة الالكترونية والموارد السمعية والبصرية.

كن منفتحًا لكل جديد

المصطلحات من ضمن الأشياء الجديدة والغريبة التي ستمر على مسامعك، والتي تخص الدراسة والحياة في جامعتك والتي تسمع فيها لأول مرة في حياتك، لذا أنصحك ان تكون منفتحاً لمصطلحات جديدة وغريبة، مع الوقت ستتحول إلى لغتك اليومية والمفضلة.

طالب مستجد:

أنت طالب مستجد ومن المتعارف عليه في الكثير من الجامعات أن يطلق عليك أسماء غريبة ومضحكة، لا تنزعج من ذلك لأن كل هذه الأشياء تحدث في بادىء الأمر ثم تتغير، كما أنك ستفعل ذلك في السنة القادمة وما بعدها في الطلاب الجدد، لذا تقبل الأمر بصدر رحب .






الدراسة سنة أولى جامعة عام دراسي جديد

  أهم الأخبار  

اليوم.. مجلس الوزراء يعقد اجتماعا لمناقشة الأداء الاقتصادي

اليوم.. نظر محاكمة المتهمين بـ"تفجير أبراج الضغط العالي"

اليوم.. مجلس النواب يبحث ترتيبات ملتقى سانت كاترين للسلام العالمي

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

رئيس وزراء ماليزيا السابق يمثل أمام محكمة في تهم فساد

مقتل 6 أشخاص جراء الأمطار الغزيرة في شمال موريتانيا

 عدد المشاهدات: 66

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة